ألبوم الصور
سجل الزوار
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3286096
الخبر: اكتشاف مقبرة أثرية
صحيفة الوطن - 2 / 11 / 2004م - 11:08 م


اكتشف فريق عمل تابع لوكالة الآثار والمتاحف ومتحف الدمام الإقليمي مقبرة جماعية تضم 170 مدفنا في موقع أثري ضمن مخطط سكني جديد سيتم الإعلان عن طرحه خلال الشهرين المقبلين في منطقة غرب الراكة في محافظة الخبر شرق السعودية وتعود لحضارة الجرهائيين الذين عاشوا في المنطقة الشرقية أكثر من 500 عام قبل الميلاد.

وأوضح مدير متحف الدمام الإقليمي عبد الحميد محمد الحشاش في تصريح لـ"الوطن" أن الموقع عبارة عن تلين أحدهما شمالي والآخر جنوبي وبعد الكشف اتضح أنهما مقبرة جماعية متنوعة في أشكالها وأحجامها وأنواعها. وقال إن مساحة الموقع الأثري نحو ستة آلاف متربع. مشيرا إلى أن التنقيب تم عن طريق الدعم المادي من قبل أصحاب المخطط وأعرب عن شكره لهم على تجاوبهم وتعاونهم مع الوكالة.

وأشار الحشاش إلى أن هذه المدافن تم استخدامها أكثر من مرة من خلال انتشار وتبعثر الهياكل العظمية خارج غرفة الدفن ومن أهم ما عثر عليه في هذه المدافن تقشان حجريان بالخط المسند الحسائي القديم كما تم العثور على بعض الأواني الفخارية والحجرية الصغيرة التي كانت مرفقة في المدفن وكذلك على مجموعة من الخرز المصنوعة من الأحجار الكريمة والطين الفخاري والأصداف البحرية ومجموعة من رؤوس السهام من معدن الحديد وبعض الأصداف البحرية وكسر بيض النعام ومجموعة كبيرة من الكسر الفخارية لأشكال وأنواع مختلفة من الأواني.

وبين الحشاش أن المكتشفات الأثرية تعود إلى القرنين الأول والثاني قبل الميلاد ( أكثر من 2000 عام ). وقال إن هناك توجهاً من قبل الهيئة العليا للسياحة وأمينها العام سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز لاستغلال هذا الموقع الأثري ضمن المشروعات السياحية المقبلة عليها المنطقة.