ألبوم الصور
قطيفنا خضراء
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273786
الموافقة على بناء الدور الثالث بأحياء أخرى في المراحل النهائية
تحديد 20 حيا لبناء الدور الثالث بالقطيف
واحة القطيف - « جعفر الصفار - القطيف » - 3 / 6 / 2014م - 3:11 ص

رفعت أمانة المنطقة الشرقية 20 حيا من بلدات محافظة القطيف الى وزارة الشئون البلدية والقروية؛ لاعتماد بناء الدور الثالث وفق شروط محددة، وذلك بعد ان قام اعضاء المجلس البلدي بالقطيف بالموافقة عليها تمهيدا لاعتمادها من قبل الوزارة.

وتضمنت الاحياء المحددة «المنيرة والمشاري والتركيا والمروج في جزيرة تاروت، وحي العروبة في مدينة صفوى، وحزم ام الساهك، والمنطقة الشمالية من الاوجام، وحي السلام، الخليج في مدينة سيهات، والنابية، وحيي الفاروق والعقيق في بلدة عنك، والناصرة والمجيدية في مدينة القطيف، بالإضافة الى القرى الغربية والتي تشمل العوامية، القديح، التوبي، الجارودية، الخويلدية، ام الحمام، الحلة، الملاحة.

وقال أمين المنطقة الشرقية فهد الجبير: «إننا في مرحلة قريبة جدا من صدور الموافقة النهائية لبعض الاحياء والبلدات في محافظة القطيف فيما يتعلق بالدور الثالث».

وتابع إن دراسة مسألة الدور الثالث وصلت الى مرحلة متقدمة جدا، مؤكدا أن جميع الأهالي سيسمعون اخباراً سارة قريبا، منوهًا أن الموافقة على شمول أحياء عديدة في محافظة القطيف على الدور الثالث في المراحل النهائية.

وكانت لجنة من وزارة الشؤون البلدية والقروية في الرياض بزيارة ميدانية لمحافظة القطيف في وقت سابق، واجتمعت اللجنة التي ضمت مستشاراً من مكتب الوزير، عضواً من وكالة الوزارة للتخطيط العمراني، عضواً من وكالة الأمانة للتخطيط العمراني، باحثاً اجتماعياً من الوزارة، بعدد من اعضاء المجلس البلدي ورئيس بلدية محافظة القطيف سابقا المهندس خالد الدوسري، لبحث طلب السماح ببناء الدور الثالث في محافظة القطيف، لكي يتم اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وتضمن اللقاء عرضا مرئيا بين رؤيتنا لحاجة المنطقة للدور الثالث وعدم قابلية التوسع العمراني حاليا بسبب محجوزات شركة ارمكوا وعدم إمكانية تطوير المخططات الحالية بسب اعتراض شركة ارمكو وحاجة الأهالي للأراضي حاليا.

كما طرح بعض الدراسات والإحصائيات التي وضحت الكثافة السكانية في المحافظة وخاصة في بعض الأحياء التي فاقت المعدل العالمي للكثافة السكانية، وقام الوفد بعد الاجتماع بجولة ميدانية على بعض البلدات في المحافظة والتي عليها تم رفع نتائجها الى الوزير.

كما ناقش أعضاء المجلس البلدي بالقطيف في وقت سابق توصية المجلس بمتابعة تنفيذ قرار المجلس السابق بالسماح ببناء الدور الثالث في المخططات السكنية في كافة أنحاء المحافظة عبر التنسيق والمتابعة المستمرة مع الإدارة العامة للتخطيط العمراني بأمانة المنطقة الشرقية. وذلك نظراً لما تعانيه المحافظة من شح في الأراضي وغلاء في الأسعار ونمو في عدد السكان مما يتوجب البحث عن بدائل اقتصادية تلبية لطلبات المواطنين المتزايدة في هذا الشأن.

واستوضح المجلس من البلدية بخصوص الرغبة بالسماح للمواطنين بزيادة عدد أدوار المباني المسموح بها في الجهة الغربية من شارع القدس في حي المجيدية بالقطيف ابتداءً من تقاطع شارع الرياض وباتجاه الجنوب، أسوة بالجانب الشرقي من الشارع حفاظا على النسيج العمراني المتناسق بناء على الاقتراح المقدم من عضو المجلس البلدي المهندس جعفر الشايب.

وكان عدد من المواطنين في محافظة القطيف قد جددوا مطالبهم بضرورة إعادة النظر في قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية، الذي وافق على التوسع العمراني الأفقي في بعض بلدات القطيف، ولم يشمل أخرى.

واكدوا ضرورة السماح بالتمدد في جميع مدن القطيف وقراها، والسماح ببناء ثلاثة أدوار في كل الأحياء، لمعالجة مشكلة شح الأراضي السكنية، التي ساهمت في ارتفاع أسعار الأراضي.