ألبوم الصور
سوق الجبلة
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273782
إدخال تعديلات جديدة على تصميم سوق السمك بالقطيف
واحة القطيف - 2 / 6 / 2014م - 3:10 ص
سوق السمك الجديد بمحافظة القطيف يقع على جزيرة صناعية
سوق السمك الجديد بمحافظة القطيف يقع على جزيرة صناعية

قرر رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد مغربل، ادخال بعض التعديلات الجديدة على تصاميم سوق الأسماك المركزي الجديد، وذلك بعد إطلاعه على سير العمل بالمشروع خلال اجتماع عقده مع الاستشاري.

يشار إلى أن مشروع سوق السمك الجديد، يعتبر في مرحلته الثانية، ويحتوى على العديد من المرافق، ويقام بجانب البحر عند فرضة القطيف، بجوار مركز حرس الحدود.

وأنهت بلدية محافظة القطيف تنفيذ البنية التحتية للمشروع، والذي أدرج ضمن المشاريع المميزة، وسيكون عبارة عن شبه جزيرة صناعية تقدر مساحتها بحوالي ”110600متر مربع“ بتكلفة 10 ملايين ريال، وذلك في ”مرحلته الأولية“.

وخصص موقع سوق السمك بحسب الزميل أحمد المسري في صحيفة اليوم بعيدا عن الأحياء السكنية، وقريبا من الميناء؛ لسهولة التواصل مع الصيادين وجلب الأسماك إليه.

ويعتبر السوق شبه جزيرة داخل البحر في الطريق المؤدي إلى فرضة القطيف، ويجمع بين عناصر الترفيه وعناصر الاستثمار في خليج تاروت وجنوب جسر تاروت ”امتداد طريق الرياض“، والذي يوصل له شارع بعرض ”30مترا“.

وتم تقدير كمية ردميات المشروع في مرحلته الأولى بحوالي 875 مترا مكعبا، مع إيجاد ”ساند حجري“ حماية بطول 1480مترا طوليا وإنشاء عبارات للسماح بحركة المياه بين ضفتي السوق، يصل طولها حوالي " 133مترا تقريبا.

ويحتوي الموقع بالإضافة إلى سوق السمك المركزي الكبير، على خدمات مساندة، ومحلات لبيع تجهيزات الصيد، ومنطقة خضراء كمتنزه في الموقع، وسوف يتواجد مطعم يخدم المرتادين، كما سوف يتواجد مكتب للبلدية في السوق.

يذكر أن السوق الحالي يعتبر من أكبر أسواق الأسماك في المنطقة، حيث يغذي كافة أسواق مدن المملكة، وبعض الدول المجاورة، وجاء مشروع سوق السمك الجديد بديلا للسوق الحالي، الذي يعد مركزا محليا وإقليميا لبيع وتسويق الأسماك، التي ترد إليه من جميع المناطق المجاورة ومن دول الخليج أيضا، وبكميات كبيرة تصل إلى مئات الأطنان.

ونظرا لوقوعه وسط مدينة القطيف داخل الأحياء السكنية، فضلا عن صغر مساحته، التي لا تستوعب الكميات الكبيرة الواردة إليه؛ تم إعداد مشروع سوق السمك الجديد، الواقع من الجهة الشرقية من السوق القديم، على ضفاف البحر؛ ليخدم المنطقة ويستفاد منه بطريقة مباشرة.