ألبوم الصور
نقش فني رائع
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273593
تكريم الدكتور الحبيب بمنتدى حوارالحضارات في القطيف
واحة القطيف - 20 / 2 / 2013م - 11:18 ص

استضاف منتدى حوارالحضارات بمحافظة القطيف الدكتور حسام سعيد الحبيب، الذي حاز على جوائز عالمية ومحلية في لقاء تكريمي برعاية الإعلامي فؤاد نصرالله راعي المنتدى.

وقد تحدث الدكتور الحبيب عن تجربته والعلمية؛ واستعرض ثلاثا من تجاربه البحثية، اثنتان منها في الخارج، وواحدة داخل المملكة، لكنه يشعر بالفخر بالتجربة التي اجراها في المملكة، لأنها تمت في ظروف غير مواتية، وفي ظل امكانيات اقل مما هي في الدول الأجنبية.

وأكد الحبيب على ان التوجه العلمي والبحثي حالة عامة متعارف عليها في عالم الطب، فالكثير من المراكز الصحية تتفق مع الاطباء على نسبة معينة من الوقت، فتجد ان الطبيب يعمل نصف وقته طبيبا، والنصف الآخر باحثا، ويحدث ان 70% من وقته باحثا و30% طبيبا وبالعكس.

وتحدث عن تجربته في استخدام نوعا من الغراء الطبي في سد الشرايين المفتوحة بغرض العلاج، فرأى ان هذه التجربة تعد افضل من الاعتماد على الطريقة السابقة وهي خيوط الجراحة المعتمدة في علاج مثل هذه الحالات، والتي ربما احدثت التهابات وربما احدثت نزيفا وقد تؤدي الى حالات غير محمودة خصوصا اذا كان الشريان في مناطق حساسة كالرقبة والعمود الفقرة والمخ وما شابه ذلك.

واكد انه اجرى التجربة على عدد من الحيوانات بدءا من الفار، ثم الارنب، ثم عدد من الماعز، وتمت ملاحظة الحيوانات بعد اجراء العملية انها تعيش بصورة طبيعية، وتم ذبحها وأكلها وهي في حالة صحية جيدة.. مؤكدا ان تجربته تطلبت تعاونا من قبل اخصائيين في الانسجة، وطبيبا بيطريا، ومختبرات، واشعة وكلها في أماكن متفرقة، فضلا عن كلفتها المادية.

وأهاب الحبيب بالاخوة الاطباء بالمزيد من البحث، إذ هناك شركات حول العالم تمول البحوث حتى لو لم تكن في بلادها، كما ان المراكز العلمية والصحية في المملكة تدعم البحوث الطبية..

عن الفوارق بين تجارب البحث هنا، ونظيراتها في الخارج قال الحبيب ان هناك يتم تسهيل كل شيء لصالح البحث، فلا يعاني الباحث عن الاشعة والمختبرات والمواقع، بل انها جميعها في مكان واحد.

وابدى الحبيب شعورا بالفخر ان تجربته العملية في المملكة نالت تقديرا رسميا وشعبيا، كان آخرها ما تم من قبل لجنة التكريم الاهلية بالقطيف، وقال ان الوطن يفخر بأبنائه، والاطباء يفخرون بتقدير وطنهم.. مقدما خالص شكره وتقديره الى الاعلامي فؤاد عبدالواحد نصرالله «راعي منتدى حوار الحضارات» على مبادرته لهذه الإستضافة لشرح التجارب البحثية التي قام بها.

يذكر ان حوارات اللقاء ادارها الدكتور شادي شاكر ابوالسعود، وقد شهدت مداخلات وحوارات بين الحضور والدكتورالحبيب، وكان من بين الحضور عدد من الاطباء الاستشاريين والمهتمين بالشأن الثقافي والإجتماعي.