ألبوم الصور
الترحيب بالضيوف
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273593
بدء العمل بمرفأ دارين .. والقطيف خلال 30 يوما
واحة القطيف - 14 / 12 / 2012م - 10:14 ص
مرفأ دارين
مرفأ دارين

أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة الشرقية سعد المقبل بدء العمل في «مرفأ دارين» الذي سينهي حال الإنتهاء منه معاناة الصيادين، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع الذي يقام بالتعاون مع شركة أرامكو، ووزارة الزراعة وعلى مساحة 374.500 متر مربع، قرابة 200 مليون ريال.

وعن البدء الفعلي بالمشروع قال المقبل أمس: «بدأ العمل قبل أيام عدة وسيكون مرفأ نموذجيا في المنطقة الشرقية، ويختلف عن كل المرافئ التقليدية التي نشاهدها، وأضاف: «تم التخطيط له وفق أحدث الدراسات في هذا المجال».

وأوضح أن المرافىء خصصت لخدمة الصيادين والمتنزهين وتوفير الخدمات لهم بما يسهم في استمرار الصياد في ممارسة مهنته وتسهيل المصاعب التي تواجهه وتحسين المهنة والحفاظ عليها، لافتا الى انه خصص للمشروع رصيف ومصنع ثلج وثلاجات ستسلم للصيادين مجانا، بجانب إقامة أسواق أسماك فيه في إطار الجهود المتواصلة لتنظيم سوق الأسماك في المملكة بشكل جيد.
وأشار إلى وضع خطة متكاملة تخدم هذا المجال البحري، من الأرصفة التي اختيرت بعناية إلى طرق توقيف المراكب، مستدركا «إن المرافئ القديمة تعتبر تقليدية، إذ يضطر الصياد لربط قاربه، أمّا في هذا المرفأ فسيكون لدينا أرصفة منظمة».

من جانب آخر حددت وزارة الشؤون الاجتماعية الشهر المقبل موعداً لفتح مظاريف مشروع «مرفأ القطيف» الذي سيفك أزمة نحو 120 صيادا ينتظرون البدء في المشروع منذ نحو ستة أعوام، كما أنه يعد من ضمن 23 مشروعا للصيادين على مستوى المملكة، وهي من تنفيذ وزارة الشؤون الاجتماعية، وتقع ستة مشاريع منها على سواحل الخليج العربي، فيما ستنفذ 17 مشروعا في ساحل البحر الأحمر، وتم اعتماد التجربة بعد أن نجحت تجربة في محايل عسير في المشروع التابع لـ»مشروع الشراكة الاجتماعية 1» التي استفاد منها 52 صيادا، فيما يأتي مشروع «مرفأ القطيف» ضمن مشروع « مشروع الشراكة الاجتماعية 2».

وحددت الوزارة موعد تسليم العطاء الاثنين الموافق 11/2/1434هـ, على أن يكون موعد فتح المظاريف في صباح اليوم الذي يليه.

ودعت الوزارة الراغبين بدخول المنافسة إرفاق مع العطاء الوثائق والشهادات المنصوص عليها في نظام المناقصات والمشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية مع ضمان ابتدائي بواقع 1 بالمائة من قسمة العطاء ساري المفعول لمدة لا تقل عن تسعين يوما من تاريخ فتح المظاريف وتُسلّم العطاءات لإدارة المشتريات بالوزارة حسب التواريخ المحددة.

وكانت وزارة الزراعة في المنطقة الشرقية خصصت مساحة 451.715 مترا مربعا لإقامة خمسة مرافئ صيد في كل من منطقة الزور وبلدة دارين بجزيرة تاروت ومدينة سيهات بمحافظة القطيف ومحافظة الخفجي ومدينة الخبر.

 وشملت مساحة المواقع المخصصة لإقامة مرافئ صيد عليها مرفأ دارين في جزيرة تاروت بمساحة 374.500 مترٍ مربع، مرفأ الزور بجزيرة تاورت بمساحة 20.000ألف متر مربع، مرفأ سيهات بمساحة 20.000 ألف متر مربع، مرفأ الخبر بمساحة 20.000 ألف متر مربع، وأخيراً مرفأ الخفجي بمساحة 17.215 مترا مربعا، وان عدداً منها جاري إنهاء إجراءات الترسية وسوف يتم التنفيذ حسب الاعتمادات المالية.