ألبوم الصور
من كتاب «الخليج في خرائط تاريخية» للشيخ سلطان القاسمي «حاكم
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273581
«محجوزات ارامكو» تمنع انشاء ثلاث كليات في القطيف
واحة القطيف - « جعفر الصفار - القطيف - صحيفة اليوم » - 13 / 11 / 2012م - 10:16 ص

اكد مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش ان فكرة إنشاء مجمع للكليات في منطقة متوسطة بين القطيف والجبيل تخدم محافظات القطيف والجبيل ورأس تنورة مساحة على 3 مليون متر مربع طرحتها الجامعة مؤخرا.

وقال الربيش لـ «اليوم» ان انشاء مجمع الكليات تضم كلية التربية وكلية العلوم الإدارية وكلية العلوم الطبية التطبيقية سيقلل الضغط على الكليات الموجودة في حاضرة الدمام.

وأشار الى ان هذا الموضوع لم ينتهي بعد ولكن نحن نحتاج إلى مساحة من الأرض تكفي لإنشاء مجمع كليات ويصبح مستقبلا نواة حتى لجامعة أخرى في محافظة القطيف.

وأشار بأنه طلبوا من امانة المنطقة الشرقية تخصيص ارض بمساحة 3 مليون متر مربع لإنشاء مجمع للكليات في محافظة القطيف تضم الكليات الثلاثة مبدئيا.

وقال عندما نتحدث عن كليات التربية والعلوم الطبية التطبيقية والعلوم الإدارية أيضا لابد من توفر مقومات هذه الكليات من مكتبة مركزية وقاعات محاضرات ومطاعم وخلافه وعندما نريد أن ننشئ مجمع نريد أن ينشئ بكل مقوماته وبكل التسهيلات التي تهيئ بيئة أكاديمية جيدة.

بدوره اكد مصدر من المجلس المحلي بمحافظة القطيف ان شح الأراضي البيضاء و«محجوزات ارامكو» بمحافظة القطيف ادى إلى تعطل إنشاء تنفيذ ثلاث كليات تم اعتمادها، في المحافظة، وأنه يجري البحث عن أراض مناسبة لإنشاء كليات متخصصة في العلوم الإدارية والتخطيط، والعلوم الطبية، والتربية والتي سيتم البدء فيها بعد العثور على الأراضي المناسبة.

وأكدت مصادر في المجلس المحلي في محافظة القطيف ان أمانة المنطقة الشرقية اتجهت لتخصيص الارض لـلكليات في المحافظة، وذلك بعد أن طالب مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش بتخصيص الأرض من الأمانة.

وأشار إلى أن البدء سيكون بكلية العلوم الإدارية والتخطيط «أولاد»، وكلية المجتمع «بنات»، مشيرا الى انه تمت الموافقة على انشاء 3 كليات في المحافظة بناء على المقام السامي.

وأكدت المصادر ان مشكلة شح الاراضي و«محجوزات ارامكو» أدت إلى ترحيل مشروع بناء الكلية التقنية في محافظة القطيف إلى خارج المحافظة، حيث تم بناؤه في محافظة رأس تنورة رغم أن المشروع معتمد لمحافظة القطيف، رغم حاجة المحافظة لبناء مدينة جامعية ومدينة طبية ومدينة صناعية ومجمعات خدمية للدوائر الحكومية فيها أسوة بباقي المحافظات.