ألبوم الصور
قرقيعان رمضان 1430
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273786
العدد 48 من الواحة بحلة جديدة في الإخراج
نزار العبدالجبار - 8 / 2 / 2008م - 11:56 ص

صدر العدد الثامن والأربعون للربع الأول للسنة الرابعة عشر الذي خرج بحلة جديدة في الإخراج في محاولة للخروج من الروتين وإراحة القارئ الذي سوف يجد مقالات كل باب مجتمعه في بابها.

فقط جاء التغيير في إخراج المجلة أمّا مواد المجلة كما عودة قراءها تضع نصب عينها المقالات التراثية والآثارية وجاء العدد حافلاً بهم. وجاءت مقالات ودراسات المجلة باختصار:

الافتتاحية:

• ثقافة الكراهية: كثيرة هي الأحداث والتطورات السياسية والاجتماعية والثقافية في المجالين العربي والإسلامي التي تؤكد على ضرورة الإسراع في نبذ التعصب والوقوف بحزم ضد ثقافة الكراهية والإقصاء والتهميش، لأن هذه الثقافة هي بمثابة الحاضن الأكبر والأساسي للعديد من الأزمات التي يعيشها العالم الإسلامي اليوم، كما أنها تؤسس باستمرار إلى صراعات داخلية خطيرة.. وعلينا بنبذ ثقافة التعصب والكراهية بكل إشكالها وصورها من فضائنا الاجتماعي والتأكيد على:

1- كسر حاجز الجهل بالأخر.
2- الالتزام بالفكرة على أي نحو من الأنحاء.
3- تنمية القناعات والمساحات المشتركة.

تاريخ وتراث:

حمل هذا الباب العديد من الدراسات التي تتناول جوانب متعددة من تاريخنا وتراثنا فجاء فيه:

• صراع البيروقراطيات في أجهزة السلطة العثمانية في متصرفية الأحساء (1288-1331هـ/1871-1913م) - د. محمد القريني:

قام الباحث بدراسة وثيقة عثمانية وهي عبارة عن مذكرة من تسع صفحات قدمها سعيد باشا متصرف الأحساء لمحمد محسن باشا متصرف والي البصرة (1318-1319هـ) وتمثل ردوداً من سعيد باشا على استفسارات تلقاها من السلطة المركزية بولاية البصرة حول ما أثاره عبدالحميد بك من اعتراضات واتهامات صريحة تجاه السلوك والممارسات التي يقوم بها سعيد باشا أثناء إدارته لمتصرفية الأحساء، ويقوم الدكتور القريني بترجمة الوثيقة والتعليق عليها وتبيان الخلافات التي كانت تدور بين الحين والآخر بين ممثلي السلطة في متصرفية الأحساء لعدم وجود انسجام فيما بينهم والتي كانت دوافعهم في الغالب شخصية بحته..

• الكتابة والقراءة في جزيرة العرب قبل الإسلام: - أ.عبدالجبار محمود السامرئي:

نجد الأستاذ السامرئي في مقالته هنا يعرج بنا إلى القراءة والكتابة قبل الإسلام في الجزيرة العربية حيث اتهموا أنهم لم يعرفوا الكتابة ولا الحساب ولا القراءة إلاّ ما نذر، وهنا يقدم الكاتب دراسة يستعرض لنا على أن العرب في الجزيرة العربية كانوا أقوام وشعوب كانوا يعرفون الكتابة والقراءة هذا ما دلت عليها النقوش الكتابية التي وجدت في الجزيرة العربية وكان لهم خطوط يكتبون بها ومنها خط المسند الجنوبي الذي انتشر في شرق الجزيرة العربية وفي جنوب الجزيرة العربية، كل هذا يفصله الباحث في مقالته.

• من العملات المتداولة في القطيف - نزار عبدالجبار:

يقدم الكاتب دراسة لكثير من العملات التي تداولت في القطيف فحصرها بين القرن العاشر الهجري وقبل إصدار العملة السعودية، وكان جل اعتماده على الوثائق التي أمدته بكثير من المعلومات وأنواع العملات وقيمة الصرف، وقدم الكاتب ما يقارب من خمسة وعشرون عملة استخدمت في القطيف ووضع كثير من متن الوثائق التي اعتمد عليها، ومن العملات التي ذكرها الكاتب: الآرية، والتومان، والقرن، الحدج، الدهنيم، عباسية...

• رحلة بلجريف ؛ ترجمة تحتاج إلى ترجمة (1-4)- السيد عدنان العوامي:

يقدم مدير التحرير الحلقة الأولى من أربع حلقات حول الأغلاط الكثيرة التي جاء بها مترجم رحلة بلجريف إلى الجزيرة العربية والتي صدرت الترجمة بقلم صبري محمد حسن بعنوان " وسط الجزيرة العربية وشرقها" في مجلدين 2001م حيث احتوت النسخة المترجمة على كثير من الأخطاء والتشويه وفداحة التحريف والتصحيف التي تجاوزات أسماء الأعيان والأعلام إلى الأغلاط الموضوعية والنحوية والإملائية، كل هذا يبينه لنا الكاتب في أربع حلقات حول أخطاء الترجمة، ففي الحلقة الأولى يقدم لنا التعريف ببلجريف، وأهمية الكتاب، والكتابات التي دارت حول الكتاب أصلاً وترجمة، ومنهج المؤلف وأسلوبه، وجهد المترجم، والاستشارات والمستشارون حول الترجمة، ثم يعرج على الترجمة ودقتها...

• من المكتبات الدارسة في التراث الأحسائي.. خارج الوطن - الشيخ محمد علي الحرز:

تشكل المكتبات ظاهرة علمية بارزة ورائعة في الوجود الأحسائي في بلاد الهجرة فهي تعكس الرقي الفكري الذي بلغه العلماء،والحرص الشديد على امتلاك ما هو جديد من معلومة في وقت عسُر فيه وجود الكتاب لصعوبة نسخه.

الكاتب قام بالبحث عن المكتبات الأحسائية خارج في بلاد الهجرة ووقف على ثلاث مكتبات تعد من أكبر المكتبات فقام بتسجيل ما يراه عنهم من التعريف بمؤسس المكتبة، والتأسيس، واستعرض لكثير من محتويات المكتبة، ومصير وسمات وملامح المكتبة ونهايتها، وجاءت المكتبات كما يلي (مكتبة آل المحسني بمنطقة الفلاحية من نواحي خوزستان بإيران، ومكتبة آل السيد خليفة بالنجف، ومكتبة آل الصحاف بالكويت ).

• قراءة فيما لدي من المخطوطات - الملا محمد علي الناصر:

يقدم الكاتب تعريف مختصر بإحدى المخطوطات التي تتواجد لديه وهي "سواطع الأنوار في الأدعية والأذكار " لمؤلفه أحمد بن الشيخ سلمان السنابسي آل سهوان، ويقع المخطوط في 64ص.

• سيدة المدائن - شيرين محمد شاكر علي:

تقوم الكاتبة بجولة تعريفية في مكة المكرمة في أسماءها، ومساحتها وسكانها، وموقعها، وبعض الأحداث فيها، ومركزيتها على الكرة الأرضية، وكعبتها الشريفة، وجبالها وقلاعها، والتعليم فيها.

ثقافة وفكر:

• الصحافة السعودية الصادرة بالعراق (الحلقة الأولى ) - محمد عبدالرزاق القشعمي:

يبدأ الباحث حلقته الأولى بالأستاذ سليمان الدخيل (1290-1364هـ) ودوره في صحافة العراق وإصداره بعض الصحف ومنها الرياض، وصحيفة مملكة العراق، ومجلة الحياة، وصحيفة جزيرة العرب..

• الندوة الأدبية القطيفية في النجف الأشرف - عبدالعلي آل سيف:

توجه بعض طلبة العلوم الدينية للعراق للدراسة الدينية وكانوا يعقدون ندوات أدبية بالنجف ومنهم الشيخ حسين العمران، والشيخ عيسى آل سيف، وكاتب المقالة وغيرهم وكان يحضرها ثلة من المهتمين والمتابعين لذلك الشأن، ويسجل الكاتب ما كانت عليه تلك الندوات من موضوعاتها وأوقاتها ومكان انعقادها..

• نحن والتغير الاجتماعي بين مؤثر ومتأثر - جعفر العيد:

يقدم الأستاذ العيد مقالته حول التغيير الاجتماعي، والعوامل المؤدية إلى التغير، ثم يعرج إلى العوامل المتأثرة بالتغير الاجتماعي.

• حقوق الطفل في الإسلام - أ.د.بركات محمد مراد:

لقد اهتم الإسلام بحقوق الطفل، ونجد حالياً أن واقع الطفل في العالم العربي في غاية القسوة، وأنهم بحاجة إلى الحماية من كل لا يخاف الله فيهم وفي براءتهم.ووضع الإسلام نظماً شاملة لتربية الأطفال كل هذا يبينه الكاتب في مقالته.

أدب وشعر:

• قصيدة: خزامية الأثداء - رائد أنيس الجشي.
• قصيدة: الكبرياء الحزين - محمد مهدي الحمادي.
• قصيدة: هُبل - ثامر عواد.
• قصيدة: ربي، رُحماكَ - محمد سعيد الخنيزي.
• قصيدة: أبو تراب - د.صالح عبدالرحمن العليان.

قراءة في كتاب:

• الرقص بألم على حافة من زجاج ؛ لفاطمة الحويدر - يوسف أحمد الحسن.
• رؤية محاسبية للخمس والفرائض المالية ؛ لسلمان حسين الحجي - عبدالله الشايب.
• أخف من الريش وأعمق من الألم ؛ للشاعر محمد الحرز - مليحة الشهاب.

أصدارات:

مجموعة من الإصدارات الحديثة:

1- الكلمة الهادفة.
2- مسيحيون في مكة.
3-  المرأة مدخل من خلال الأمثال في الأحساء.
4-  دور شركة الزيت العربية " أرامكو " في تنمية المنطقة الشرقية من الممكلة العربية السعودية، دراسة في تاريخ التنمية.

الأخيرة

جاءت الأخيرة بقلم الأستاذ / محمد منصور الشقحاء حول رواية عندما يحلم الراعي لمنصور آل سيف ونجيبة السيد في طبعته الثالثة.

فقال فيها ؛ الرواية تحمل هدف إنساني محاصراً بمرارة الحزن المترسب في الأعماق، ومغيب موجود في كل مكان...

وجاء غلاف المجلات في هذا العدد لمجلة العرب والتعريف ربها.