ألبوم الصور
تشييع الفقيد العلامة المرهون
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273780
صدور فصلية الواحة (42) بملف عن «علي التاجر »
نزار العبدالجبار - 3 / 10 / 2006م - 12:49 م

صدر العدد الثاني والأربعون من فصلية مجلة الواحة للسنة الثانية عشر – للربع الثالث 2006م ويحمل العدد الكثير من المقالات والمواضيع. وحمل الغلاف صورة لمبنى جمرك دارين.

جاء ملف العدد إلى أحد رواد النهضة والأدب والفكر في البحرين إلى الأستاذ « علي التاجر» الذي يعد ثالث ثلاثة ( التاجر، العريض، حسن الجشي ) كانت لهم الريادة في مجال التعليم، والتثقيف، ورعاية الجيل الناشئ، ومبادرات الإصلاح الاجتماعي، والفكري، والسياسي في ربوع البحرين منذ الثلاثينات من القرن الماضي وما بعدها. وحمل ملف التاجر عدد من الكتّاب والمثقفين كتبوا في كثير من جوانب من حياته ؛ فمنهم الشاعر والأديب تقي محمد البحارنة كتب «ومضات من حياة رجل كبير ».

وجاء العدد يحمل في طياته:

الافتتاحية:


فن المراجعة.

تاريخ وتراث: وحمل هذا الفصل دراستين:

أ ) «وادي الغيران» للأستاذ / نبيل الشيخ - وهو تقرير علمي عن المواقع الأثرية في الربع الخالي من خلال بعثة علمية شارك في الكاتب مع فريق متخصص في آثار المملكة العربية السعودية والذي كان الهدف من البعثة العلمية تعيين المواقع الأثرية في الربع الخالي ضمن امتياز شركة « جنوب الربع الخالي المحدودة » والتي كانت تمول البعثة. وتعتبر منطقة وادي الغيران من المناطق المهمة من الناحية الأثرية إذ أنها غنية بالمواقع التي تعود إلى العصور الحجرية التي كان يعيش الإنسان في تلك المنطقة قبل آلاف السنين. وحملت الدراسة الكثير من النتائج التي تم التوصل إلى من قبل البعثة.

ب ) المدخل إلى الفترة الهلنستية في البحرين – الدكتور / حسين محمد حسين الجمري، تعد الفترة الهلنستية في الخليج العربي من أوضح الفترات القديمة التي مرت حضاراتها على بلدان الخليج العربي، وفي جزر البحرين تسمى بفترة تايلوس، وقام الكاتب بالتعريف بالفترة الهلنستية بالبحرين وفتراتها، كما أفرد جزء كبير من البحث لأسماء البحرين في تلك الفترة « تايلوس، أرادوس، مشماهيج، تالون، بن كاوان، أوال، » وقام بتفصيل تلك الأسماء.

شخصيات: حمل هذا القسم ثلاث دراسات:

أ) إجازة الشيخ عبدالله بن معتوق الخطي للشيخ موسى الحائري الاسكوئي: - للكاتب الأستاذ / عبدالعلي يوسف آل سيف. الشيخ المعتوق التاروتي القطيفي صاحب الإجازة أحد كبار علماء القطيف، قام الكاتب بترجمة قصيرة ووافية للشيخ، وقام بالتعريف « بالرواة» عند علماء الشيعة كمدخل للإجازة، والمجيز علم من أعلام الإسلام، وواحد من فقهائه، وهو الميرزا موسى بن الميرزا محمد باقر بن الميرزا سليم التبريزي الحائري الأسكوئي، الإجازة بخط المجيز الشيخ المعتوق وهي محررة في يوم السبت السادس من جمادى الثاني سنة 1332هـ، فقام الكاتب بذكر نص الإجازة وشرحها.

ب) جولة في بستان الأزهار: للكاتب / أديب عبدالقادر أبو المكارم، يقصد الكاتب التعريف والتجول في موسوعة «الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية » للشيخ فرج العمران، التي بلغت 15 مجلداً في 4367 صفحة تضمنت أحداث 36 سنة من عام 1358-1394هـ، ذكر الكاتب في المقدمة ترجمة للشيخ فرج العمران وذكر بعض مؤلفاته، وبعدها قام بالتعريف بالموسوعة بشي من التفصيل بأسلوب مشوق.

ج) رائدة من بلادي «سارة بو حيمد من رواد تعليم البنات»: للكاتب محمد القشعمي، تعتبر سارة بو حيمد إحدى العناصر النسائية في عالم تعليم البنات وكان لها إسهامات كبيرة، ومن هذا قدم القشعمي بشي من سيرتها.

ثقافة وفكر:

أ ) الحلقة الثالثة والأخيرة من «إنصاف الخصم في شعر الحرب عند شعراء العصر الجاهلي، عنترة بن شداد نموذجاً » – للكاتب / عبدالله ربح.
ب ) العودة إلى الفصحى برنامج لإتقان اللغة العربية في رياض الأطفال – لعضو هيئة تحرير المجلة، الأستاذ / جعفر العيد.

أدب وشعر:

أ ) أخطاء وأوهام شائعة – يتابع مدير تحرير المجلة السيد عدنان العوامي حلقاته في أخطاء وأوهام شائعة في الحلقة التاسعة بعنوان «السرقة الأدبية في النقد والحديث» – السرقة الأدبية قضية قديمة شغلت مساحة ذات بال في دنيا النقد العربي منذ بداياته الباكرة، وقسم البحث إلى «السرقة الأدبية في النقد القديم، السرقة بين الأكاديمية والمدرسة، قواعد لتمييز السرقة »
 

منوعات:

أ ) قراءة في الأمثال الأحسائية عن المرأة: للكاتب أحمد عبدالهادي صالح – تعتبر الأمثال من الأقوال السائرة المأثورة قيلت في مناسبات معينة،ولها تأثير بليغ على النفس، فقام الكاتب بتتبع الأمثال التي تخص المرأة وجمعها في عدة عناوين تخص المرأة «أخلاق المرأة، الزواج من الأقارب، الأصل والنسب، علاقة الرجل بالمرأة، كيدهن العظيم، المرأة والفحش».

ب ) ملاحظات على موسوعة ( أعلام هجر ): للكاتب / عبدالله الرستم، احد المهتمين بكتب التراجم والأعلام، وتعد موسوعة أعلام هجر من أوسع كتب التراجم التي كتبت عن أعلام هجر فقام الرستم بعمل ملاحظاته على الأجزاء الثلاثة.

ج) تحديات تحقيق الأمن المائي في المملكة وتقدير الاحتياجات المائية للأحساء: المهندس / مهدي ياسين الرمضان.

د ) تقرير عن الملتقى الثقافي الفني الثالث لكلية المعلمين في الأحساء ( إبداع ): لنائب مدير التحرير الأستاذ / يوسف الحسن.

هـ) إصدارات: تم التعريف ببعض الإصدارات الحديثة.

الأخيرة:

يقدم هنا الأستاذ / حماد السالمي التعريف بفن من الطائف المأنوس.( الفنانة ابتسام لطفي ).