ألبوم الصور
سوق تاروت
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273528
الحكومة الالكترونية لحسن الشيخ
واحة القطيف - 3 / 9 / 2006م - 11:20 ص

صدر حديثا كتاب « الحكومة الالكترونية » الكتاب الشهري للمجلة العربية لشهر سبتمبر الحالي للكاتب السعودي حسن الشيخ. والكتاب هو دراسة للتجربة التقانية المعلوماتية في المملكة العربية السعودية.

وتسعى هذه الدراسة البحثية لتناول مفهوم الحكومة الإلكترونية باعتباره أحد المفاهيم الجديدة في الفكر الإداري الحديث. وتناول الكتاب الجديد تجربة المملكة العربية السعودية الوليدة، والتعرف على متطلبات هذه التجربة، ورصد المعوقات التي تواجهها.

ويشير الكاتب حسن الشيخ في مقدمة كتابة «إن البحث ذاته واجه العديد من المعوقات والصعوبات. فمفهوم ( الحكومة الإلكترونية ) مفهوم جديد في عالم الإدارة، لا يتجاوز عمره العلمي بضع سنوات. لذلك فإن الدراسات أو البحوث التي تناولت هذا المصطلح الإداري الجديد، تكاد الحكومة شبه معدومة في مكتبتنا العربية. وإذا وجد شيئا فإنه بمسميات «التجارة الإلكترونية» و «الإدارة الإلكترونية» والتي هي أقدم عمرا من مصطلح «الحكومة الإلكترونية». وقد مثل هذا النقص في المكتبة العربية عن ( الحكومة الإلكترونية ) نوعا من التحدي لهذه الدراسة.»

ويضيف الكاتب «إلا إن تحدي الجدّة ليس هو التحدي الوحيد. بل إن هدف الدارسة أن تبتعد قليلا عن الجانب النظري، التي دأبت بحوثنا العلمية على السير فيه، و التشخيص بشكل دقيق إلى ما هو موجود على الأرض. أي إن هذه الدراسة هدفها أن تمزج البحث النظري بالواقع التطبيقي. »

الى ذلك أشار في مقدمة كتابه «وإذ كان الحصول على المعلومات النظرية صعبا بحكم جدّة المصطلح البحوث، فإن الحصول على المعلومات الميدانية أكثر صعوبة».

من جانب آخر لابد من الاشاره الى ان التحديات أو الصعوبات التي واجهها الكاتب لإنجاز هذا البحث تحتسب في النهاية له، وليس عليه. فهذه الدراسة - على صغر حجمها - ستكون من الدراسات الإدارية الجديدة والنادرة في المكتبة العربية، التي تتناول تجربة المملكة العربية السعودية بأبعادها المختلفة.