ألبوم الصور
بحر القطيف
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3273779
« آخر الفلاسفة » لحسن الشيخ
واحة القطيف - 15 / 4 / 2006م - 11:09 ص

صدر للكاتب حسن الشيخ حديثا كتاب ( آخر الفلاسفة ) في طبعته اللبنانية الثانية. والكتاب عبارة عن رؤية عصرية جديدة في فكر الشيخ احمد بن زين الدين الأحسائي. أشار المؤلف إلى إن هذه الدراسة تسعى لان تكون موضوعية في طرحها تبحث عن الأدلة من مصادرها الأولية. و الشيخ احمد بن زين الدين الأحسائي من قبيلة المهاشير الساكنة في شرق الجزيرة العربية في القرن الثاني عشر الهجري. وعرف عن الشيخ احمد التقوى والزهد والورع واطلاعه على الفلسفة اليونانية القديمة إلا انه اعتمد في منهجه العقائدي على القرآن و السنة النبوية.
 
وأكد الكاتب إنها دعوة للحوار العلمي لتجلية شخصية إسلامية تهم المجتمع الإسلامي بأكمله. و يعتبر الكتاب سيرة ذاتية وسيرة فلسفية لأهم آراء الشيخ الأحسائي.
 
و قال السيد سلمان آل طعمة في مقدمة الكتاب أن الشيخ احمد الأحسائي من ابرز المفكرين الإسلاميين. و هو أحد الشخوص المميزة و الشخصيات العلمية المثيرة للجدل، نال قسطا وافرا من العلوم فكان زاهدا عازفا عن الدنيا و لكنه لا يألو جهدا في الذب عن حياض الإسلام و المسلمين. فكان مرشدا و هاديا، و كانت آثاره على كثرتها في الموضوعات الفكرية المختلفة تكاد تكون دليلا على رقية إلى مدارج العلى و السؤدد.
 
 وصدر الكتاب في طبعة أنيقة في لبنان،و في أكثر من 300 صفحة من الحجم الكبير. و يعتبر كتاب ( آخر الفلاسفة ) إضافة جادة للكاتب السعودي حسن الشيخ الذي صدرت له العديد من الأعمال الإبداعية الثقافية في مجال القصة و الرواية. ومن أهم الكتب الصادرة لحسن الشيخ كتابه ( فيلسوفان ثائران ) وهي دراسة مقارنة بين فلسفتي ابن رشد القرطبي وابن زين الدين الأحسائي.