ألبوم الصور
بحر القطيف
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3095920
جائزة المؤتمر الأوروبي للبحار لزهراء الصفّار
واحة القطيف - « القطيف اليوم » - 3 / 10 / 2017م - 1:10 ص

فاز بحث علمي لطالبة الدكتوراه زهراء حسن الصفار في تخصص علوم البحار بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) بالمركز الأول كأفضل عرض بحثي في المؤتمر الأوربي لعلوم وبيولوجيا البحار EMBS52 والذي أقيم في مدينة بيران بسلوفينيا في نهاية شهر سبتمبر 2017.

وشاركت الصفار في المؤتمر بدعم من جامعة “كاوست”، حيث قدمت على المؤتمر في البداية بإرسال ملخص لبحثها ومن ثم تم قبولها لحضور المؤتمر وعرض بحثها.

زهراء حسن الصفاروتعد هذه الجائزة هي الثانية للطالبة الصفار والتي تنحدر من جزيرة تاروت، حيث حصدت جائزة سابقة في عام 2015 لمشاركتها في مؤتمر التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية المائية والذي أقيم بمدينة ليفربول البريطانية.

وذكرت الصفار لـ “القطيف اليوم” بأن بحثها كان يهتم بالموائل والبيئيات الطبيعية للبحر الأحمر وكيفه تأثيرها على الكائنات القاعية التي تعتبر أساس السلسلة الغذائيه في النظم البحرية.

وأشارت إلى أن أهمية البحث تكمن في تعزيز دور مروج الحشائش البحرية في تعزيز الكائنات القاعية، ليس فقط بالنظر إلى الخدمات الإيكولوجية التي تقدمها هذه المروج لبيئة البحر الأحمر، مضيفةً بأن النتائج سوف تكون مساعدة جداً لأي مبادرات في الإدارة البحرية والساحلية مع التطورات الجديدة على ساحل البحر الأحمر.

وتوجهت بشكرها لفريق العمل الذي أشرف على بحثها، معتبرةً أن فوزها جاء بتضافر جهود جماعية كونها طالبة وتحتاج لنصائح ذوي الخبرة، مضيفةً بأن الفضل يعود أولاً لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنلوجيا على الدعم الدائم لها لحضور المؤتمرات الدولية والالتقاء بالعلماء والباحثين في مجال علوم البحار.

من جانبٍ آخر، شارك في المؤتمر عدد كبير من العلماء والباحثين والمهتمين بعلوم البحار من مختلف دول العالم، فيما تعد الصفار هي السعودية الوحيدة المشاركة فيه.

وحظيت مشاركتها بإشادة المحكمين والمشاركين في المؤتمر لطريقة شرحها وعرضها للمعلومات والنتائج المشاركة بها و التي تضيف الكثير للبحر الأحمر.