ألبوم الصور
الرسول الأعظم (ص)
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3063649
الكلام اللطيف في شرح معنى القطيف
واحة القطيف - 2 / 5 / 2010م - 3:40 م

صدر مؤخرا في مدينة الدمام كتاب جديد للباحث علي بن إبراهيم الدرورة بعنوان «الكلام اللطيف في شرح معنى القطيف»، وهو يتحدث عن "القطيف" ودلالاتها اللغوية لغويا وعلميا .

تصدر الكتاب إهداء لطيف من المؤلف، قال فيه "إلى القطيف أرض المحبة والسلام"، وهو إهداء ينم عن وطنية وإخلاص لهذه الأرض الطيبة.

واستهل المؤلف مقدمة الكتاب بقوله: تعد القطيف من أهم الواحات العربية على سواحل الخليج، وهي تتمتع بتاريخ عريق، إذ شهدت حضارات عريقة تركت بصماتها عبر تعاقب الأمم. والقطيف من الواحات الزراعية الغنية بالمحاصيل وخاصة التمور، فالنخيل تصل تعدادها إلى150 نوعا إلى جانب أكثر من 25 صنفا من الخضار والفواكه، وكذلك أكثر من 12 نوعا من الأعشاب والنباتات المستهلكة في الحياة اليومية.

ثم تحدث المؤلف شارحا كلمة قطف لغويا، وأورد كل المصطلحات اللغوية والمترادفات والمتشابهات لغويا وفنيا وأدبيا بالتحليل الدقيق وكذلك الإستدلال بما ورد من كلمة "قطف" و"القطفة" و"قطفت قطافا وقطوفا واقطف وقطوف"، واستشهد بالآية الكريمة: "قطوفها دانية"، وأيضا ما ورد في المعاجم اللغوية قديما وحديثا، مدللا بالشواهد اللغوية والأدبية إلى جانب الصناعات المتعلقة بمفردة "القطاف"، والنباتات "القطف"، و"القطائف"، و"القطيفة"، و"المقاطف"، و"المقطفة"، و"المقتطفات"، و"القطوف"، و"المقطوفة"، و"القطيفة"، و"القطيفيات"، و"القطائف – النباتات والأطعمة".

كما عرف "القطيف" كمنطقة ومدينة، و"القطيفي" الإنسان المنسوب إلى القطيف و"القطيفيون" كشعب عريق شهد أسلافه حضارات متعاقبة.

ثم يقدم شرحا علميا بالعربية والفرنسية والإنجليزية لقطيفة المخمل والقطف البحري "للبقوليات" و"القطف" البقلة الذهبية الفارسية والومية واليمانية ثم "قطف اليمن"، والقطف المسمى سرمق، والقطيفة اليونانية وقطيفة دم الغزال وقطيفة الهند.

المؤلف بذل جهده منقبا في القواميس والمعاجم المختلفة ليعرفنا بأن "القطيف" التي اشتق اسمها من قطف العنب وأن القطيف، أو جذرها يعني القطف أو العنقود أو الثمار المقطوفة توا، وأن القطيف مازالت معطاءة بأهلها ونخيلها الباسقات، بالرغم من تقلص الرقعة الزراعية فيها في السنوات القليلة الماضية.

يذكر أن الكتاب يحمل رقم (6) من سلسلة دراسات وبحوث من القطيف وهي إحدى السلاسل والبحوث التي يصدرها علي الدرورة .