ألبوم الصور
قطيفنا خضراء
قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
3187774
سميرة البيات: الأسنان والصحة
صحيفة اليوم - 31 / 3 / 2004م - 12:47 ص
سميرة البيات
سميرة البيات

«الأسنان والصحة» كتاب جديد للدكتورة سميرة البيات صادر عن الدار العربية للعلوم وهو عبارة عن موسوعة مصورة تحوى مجموعة كبيرة من المقالات مصنفة حسب موضوعاتها.
وتقول الدكتورة البيات في مقدمة الكتاب: ترتبط صحة الأسنان لدى عامة الناس بموضوع السواك أو الفرشاة والمعجون، وهم لا يعلمون بأن صحة الأسنان ترتبط بصحة الجسم تأثرا وتأثيرا.

وتضيف الكاتبة ان الاهتمام يبدا بصحة الاسنان وربطها بالصحة العامة منذ فترة الحمل، والطفل جنين في بطن أمه، ثم ينتقل الاهتمام لمرحلة الولادة وما يتصل بها من رضاعة طبيعية وتغذية مدروسة مناسبة لكل مرحلة من مراحل عمر الطفل.
يتحدث الطفل الاول والذي جاء تحت عنوان (التغذية وأثرها على صحة الفم والانسان)، وتشير الكاتبة الى ان التغذية هي اساس تكوين جسم الانسان وبناء بنيته، فهي تجدد انسجته التالفة وتحفظ درجة حرارة جسمه في مستواه الطبيعي، وتمنحه الصحة والنشاط والتفاعل والحياة، وتبين الكاتبة مجموعة الاغذية الصحية في هذا المجال: مجموعة الحليب، ومجموعة الخضر والفواكة، ومجموعة الخبز والحبوب ومجموعة اللحوم والبقول.

وتعدد الكاتبة فوائد المواد البروتينية والمواد الكربوهيدرانية وغيرها وكيفية الحصول على الفيتامينات الضرورية مثل (d).
اما الفصل الثاني فيتحدث عن الحمل والأنسان فيما الفصل الثالث عن الرضاعة الطبيعية واثرها على صحة الفكين والاسنان.
اما الفصل الثالث فيتحدث عن تاثير القلق على الاسنان، وتقول الكاتبة بانه استجابة سوية تنبىء باقتراب الخطر، وهذه الاستجابة نوع من ديناميكية الجسم للدفاع والاستعداد لمواجهة التهديد القائم، فالقلق هو نقص الانسجام بين الانسان وبيئته، وعندما يثقل الضمير بصراع الرغبات المحظورة اجتماعيا وتتصارع غرائزه بين ان يكون مثاليا او ذا نفس نزوعية، فيعمد الى عقد هدنة مصالحة بينه وبين بيئته بحيث يكبت رغباته ويقهر دوافعه وحاجاته.

وتؤكد الكاتبة انه عندما تتهيأ للآلام النفسية الظروف المناسبة تطفو في منطقة الشعور فتبدا الاستجابات العضوية لهذه الاحاسيس ومنها الانسال وعظام الفكين وانسجة الاسنان والعضلات.
اما الفصل الخامس فيتحدث عن داء السكر والاسنان فيما الفصل الأخير يتحدث عن القلب والأسنان.
الكتاب: الأسنان والصحة
المؤلف: د. سميرة عبدالله البيات
دار النشر: الدار العربية للعلوم
95 صفحة من القطع الكبير